سبحان الله وبحمد سبحان الله العظيم

بحث عن التقنية الرقمية

التقنية الرقمية

هي أدوات وأنظمة وأجهزة وموارد إلكترونية تنشئ البيانات أو تخزنها أو تعالجها مثل وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب عبر الإنترنت والوسائط المتعددة والهواتف المحمولة.

نظرًا لأن كل شيء اليوم يعتمد على أجهزة الكمبيوتر بطريقة ما فإن كلمة التقنية الرقمية هي مصطلح واسع إلى حد ما يغطي الكثير من المجالات ومن المحتمل أنك تستخدم التقنية الرقمية من وقت استيقاظك حتى لحظة ذهابك للنوم وحتى أثناء نومك.

يتم تضمين جميع الأدوات الإلكترونية والأنظمة الآلية والمعدات التقنية والموارد التي تنتج المعلومات أو تعالجها أو تخزنها في تعريف التقنية الرقمية والفرق بين التكنولوجيا التناظرية والرقمية هو أنه في التكنولوجيا التناظرية يتم تحويل البيانات إلى إيقاعات كهربائية ذات سعة مختلفة، بينما في التكنولوجيا الرقمية، تُترجم البيانات إلى النظام الثنائي أي صفر أو واحد.

 

أنواع التقنية الرقمية

مواقع الويب

تعد مواقع الويب من أكثر الطرق شيوعًا بالنسبة للأفراد للوصول إلى الويب وهي نتيجة لعدة أجزاء من التقنية الرقمية حيث تزودنا مواقع الويب بثروة من المعلومات.

الهواتف الذكية

الهواتف الذكية هي السبب الرئيسي وراء نمو التقنية الرقمية بهذه الوتيرة فقد غيرت الهواتف المحمولة طريقة تواصل الناس شفهيًا ومن خلال الرسائل النصية ولدينا الآن هواتف ذكية بها كاميرات وآلات حاسبة وإمكانيات رسم الخرائط ومن بين تقنيات رقمية أخرى. أصبحت اختيارات المستهلكين أكثر تنوعًا نتيجة لتطبيقات الأجهزة المحمولة.

بث الفيديو

يمكن استخدام مقاطع الفيديو لعدة أسباب حيث يمكنك مشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية على الإنترنت. وباستخدام برامج مثل سكايب يمكنك التحدث مع الأشخاص عبر الإنترنت ورؤيتهم في الوقت الفعلي. ويسمح لك البث المباشر بمشاهدة الأحداث مباشرة أو بثها. ويمكن العثور على بدائل عرض أخرى للمعرفة أو الاستمتاع على مواقع مثل اليوتيوب.

وتقنية البث متاحة على مجموعة واسعة من الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر وأجهزة التلفزيون والهواتف الذكية.

الكتب الإلكترونية

يوجد الآن عدد كبير من البدائل الرقمية للطباعة التقليدية حيث يمكن للمستخدمين الآن الوصول إلى مجموعة واسعة من مواد القراءة من جهاز واحد محمول مما يلغي الحاجة إلى سحب عدد كبير من الكتب الضخمة والثقيلة ومن السهل تغيير حجم الخط ونمطه ليناسب تفضيلات القراء.

 

البلوك تشين

تقنية البلوك تشين Blockchain هي نظام يحتفظ بسجلات تتبع المعاملات العامة، والمعروفة أيضًا باسم الكتل في سجلات متعددة التي يشار إليها باسم "سلاسل" ويشار إلى هذا النوع من التخزين أحيانًا باسم الدفتر الرقمي.

تشتمل كل كتلة في السلسلة على العديد من المعاملات وكلما حدثت معاملة جديدة على البلوك تشين تتم إضافة سجل لتلك المعاملة إلى الدفتر الرقمي لكل مشارك.

مبدأ الدفتر الرقمي يقوم على قاعدة بيانات لامركزية يتحكم فيها العديد من الأعضاء ويتم التحقق من كل معاملة في الدفتر وحمايتها من خلال التوقيع الرقمي لصاحبها، والذي يؤكد ويؤمن المعاملة ونتيجة لذلك، فإن المعلومات الواردة في السجل الرقمي للدفتر آمن للغاية.

البلوك تشين هي طريقة لتخزين البيانات بطريقة يصعب أو يستحيل تغييرها أو اختراقها أو الاحتيال عليها. ويمكن القول إنه سجل رقمي للمعاملات يتم نسخه وتوزيعه عبر شبكة البلوك تشين الكاملة لأنظمة الكمبيوتر وهو شكل من أشكال التقنية حيث يتم تسجيل المعاملات باستخدام توقيع مشفر غير قابل للتغيير.

العملات الرقمية – Cryptocurrency

البيتكوين هي العملة المشفرة الأكثر شهرة والعملة المشفرة هي نقود رقمية تشبه الدولار الأمريكي لكنها تعتمد على آلية تداول افتراضية للتحكم في إنشاء الوحدات المالية وتتبع تبادل الأموال

وبالنسبة لطريقة تحويل الأموال الرقمية فلا تتطلب التحقق من المعاملات من قبل البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى.

مدفوعات العملة المشفرة هي ببساطة مدفوعات افتراضية لقاعدة بيانات عبر الإنترنت تقيم صلاحية معاملات معينة بدلاً من الأموال الفعلية التي يتم ترحيلها وتحويلها في العالم الحقيقي ويتم تسجيل المعاملات وتخزينها في الدفتر الرقمي العام بناءً على تقنيات البلوك تشين عند تحويل الأموال المشفرة.

تعريف التقنية المعلوماتية

تُعرف تقنية المعلومات "Information Technology" بكونها المجال التكنولوجي الذي يشمل جميع التخصصات المتعلقة بأجهزة الحاسب الآلي من (نظم المعلومات، علوم الحاسب وهندسة البرمجيات) ويعني ذلك أنه يقوم بالتركيز على أداء الجانب العملي لعلوم الحاسوب، بالإضافة لكونه مصدراً لتوفير وإنتاج برمجيات تقنية فائقة الجودة.

قامت مجموعة تقنية المعلومات الأمريكية" ITAA" بتعريف تقنية المعلومات على أنها "القيام بعمليات دراسة وتصميم وتطوير نظم المعلومات التي تعتمد على الحواسيب الآلية بالإضافة إلى تفعيلها ودعمها تقنياً، وبشكل خاص ما يتعلق بالتطبيقات والبرمجيات الحاسوبية، باعتبار ذلك أفضل الطرق وأسرعها في تسهيل عملية الحصول على البيانات والمعلومات، مما يجعل منها مادة معلوماتية متاحة لمن يطلبها بشكل سريع وجودة فائقة".

جاء العديد من علماء فرع تكنولوجيا المعلومات بالعديد من التعريفات حولها ومنهم العالم "توم فوستر" الذي عرفها بكونها علماً تكنولوجياً جديداً له القدرة على دراسة المعلومات مع منح إمكانية تخزينها والقدرة على استرجاعها.

استخدامات التقنية الرقمية

الدخول في صناعة الأجهزة التكنولوجية المختلفة منها: الهاتف، والاتصالات المرئية، وأجهزة النداء الآلي المختلفة، وبالتالي فتقنية الاتصالات سهلت التخاطب والاتصال الإنساني بيننا.

تقنية استخدام المعلومات:

وهي تتواجد في التطبيقات المختلفة التي تعتمد على استعمال الحاسب الآلي، ومنها آلات المسح الرقمي، البريد الإلكتروني، أجهزة الحواسيب سواء المحمولة، أو المنزلية، واستعمال الأنترنت، وادوات التصوير المختلفة يتم استخدامها في السيارات

استعمال التقنية الطبية:

وتشمل الأدوات المتنوعة، والدراسات والأبحاث الطبية؛ وذلك بهدف القضاء على المشاكل التي تصيب جسم الحيوان، أو الإنسان، والتي تنتج بسبب إصابة ما، أو مرض، مثل عمل اللقاحات، والأعضاء الاصطناعية، وصناعة ضابط للنبض، وغيرها من الصناعات الطبية.

أيضاً هناك التقنية المنزلية:

والتي تتضمن الأنشطة المنزلية المختلفة مثل تقنية تخزين الأغذية المجمدة، والمجففة، بالإضافة إلى تواجدها في الأجهزة الكهربائية المختلفة، ومنها الميكروويف، والتلفاز.

أيضاً هناك ما يسمى بتقنية الإعلام، والترفيه:

والتي تخص المجالات المتنوعة للترفيه وتظهر بشكل رقمي، مثل التليفزيون، الراديو وأجهزته، كتابة المنشورات على شبكة الأنترنت، وألعاب الفيديو المختلفة.

تقنية خاصة بالتربية:

والتي نستطيع من خلالها تطبيق المبادئ العلمية، وتهدف لتبسيط عملية التعليم، والتعلم، بشكل محترف وطريقة سلسلة.

بالإضافة إلى دخول التقنية في العديد من الصناعات والمجالات الأخرى.

مميزات التقنية الرقمية

– سرعه الحصول على المعلومات ونقلها وتوفير الجهد والمال

– تنمية الابتكار في تحليل ودراسة المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة.

– إضفاء المتعة والبهجة على الحياة العملية والعلمية.

– تطبيق قواعد السلامة العامة.

– ترشيد استعمال الموارد المتاحة في الطبيعة من أجل حل المشكلات باستعمال المواد الخام غير المستغلة.

– الحد من الأخطار الطارئة.

 


إرسال تعليق

0 تعليقات